التربية وبناء الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي " تصور مقترح " | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 8, October 2024, Page 78-114 PDF (629.56 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2024.383591 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نصرة محمد عبدالخالق شـــــاهــين | ||||
دكتوراه أصول التربية - كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات وآليات تربية الإنسان في عصر الذكاء الاصطناعي. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ لاستقراء وتحليل الدراسات والأبحاث والكتب التي ترتبط بمجال الدراسة. ورجعت الدراسة للأدبيات المتعلقة بموضوع الذكاء الاصطناعي، ومخاطره، وأثره على الإنسان المصري والمجتمع المصري، خاصة في السنوات الأخيرة، والتي أظهرت وجود متغيرات مختلفة أثرت على الشخصية المصرية، مما يتطلب إعادة النظر في دور التربية في ظل الذكاء الاصطناعي، وتوصلت الدراسة إلى أنه لابد من نشر الوعي بمخاطر الذكاء الاصطناعي، وآثاره السلبية على الفرد والمجتمع المصري، وأن التربية يمكن أن تؤدي دورًا كبيرًا في دعم المجتمع المصري في عصر الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
التربية; عصر الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 206 |
||||