الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللغوي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة . | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 3, Volume 2, Issue 1, 2024, Page 38-69 PDF (1.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2024.310128.1011 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد خليفة ![]() | ||||
لية التربية بالدقهلية (تفهنا الاشراف) - جامعة الأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللغوي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة، وتكونت عينة البحث من (21) طفلًا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة الروضة، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(3.11-5.11) سنوات بمتوسط (4.5) وانحراف معياري (0.7095)، وتراوحت نسبة ذكائهم ما بين (77- 87) بمتوسط (83.4) وانحراف معياري (3.316) على مقياس ستانفورد بينيه، وتراوحت درجة التوحد ما بين (72-77) بمتوسط(74.4) وانحراف معياري(1.637) وتعني تلك الدرجات تشخيص التوحد الخفيف، وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي: من حيث الصدق التمييزي للمقياس، فقد كان الفرق بين الميزانين القوى والضعيف دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) وفي اتجاه مستوى الميزان القوي، كما تم التحقق من الصدق الداخلي للمقياس حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية ما بين (0.84، 0.89)، كما تراوحت معاملات الارتباط بين درجات كل عبارة والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه ما بين (0.55، 0.78) وهي قيم دالة عند (0,01)، ومن حيث الثبات، فقد تراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ بالنسبة لأبعاد المقياس المستخدم والدرجة الكلية ما بين (0,72، 0,77)، وبلغت قيمتها للمقياس ككل (0,79)، وهي قيم مقبولة، كما تم حساب الثبات مرة أخرى بطريقة إعادة التطبيق فتراوح معامل الثبات عن طريق معامل ارتباط سبيرمان ما بين (0.85، 0.90) وهي قيم دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01)، وأن هذه القيم مقبولة؛ مما يدعو إلى الثقة في نتائج المقياس. | ||||
Keywords | ||||
الروضة; التوحد; التواصل اللغوى | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 98 |
||||