فـاعــلـيـة نـمـوذج بـايـبـي في تـنـمـيـة بـعـض مـفـاهـيـم الـتـوحـيـد ومـهـارات الـتـفـكـيـر الـتـأمـلـي لـدى طـالـبـات الـصـف الأول الـثـانـوي الأزهـري | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 1, 2024, Page 232-291 PDF (2.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2024.383597 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الرحمن حسين محمد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان فاعلية نموذج بايبي في تنمية بعض مفاهيم التوحيد ومهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتكونت عينة البحث من (اثنتين وسبعين) طالبةً من طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري بمحافظة أسيوط في الفصل الدراسي الثاني لعام 1437هـ/2015م، ولتحقق أهداف البحث تم إعداد دليلًا إرشاديًا للمعلمة يوضح كيفية تقديم الموضوعات وتدريسها من قِبَلِ المعلمة وفقًا لنموذج بايبي، ودليلًا آخرًا للطالبة تمارس من خلاله أنشطة مهارات التفكير التأملي، وقد تمثلت أداتا البحث في اختبار تحصيل مفاهيم التوحيد المعرفي، واختبار مهارات التفكير التأملي، وطُبّق في هذا البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي/البعدي) للمجموعتين، وقد أظهرت نتائج البحث أن طالبات المجموعة التجريبية تفوقن على نظيراتهن في المجموعة الضابطة في متوسط درجات التحصيل المعرفي البعدي في جميع المستويات المعرفية المراد قياسها، وفي اختبار مهارات التفكير التأملي ككل، وأن هذا التفوق كان دالًا إحصائيًا عند مستوى دلالة (01,0) لجميع الفروض. | ||||
Keywords | ||||
نموذج بـايـبـي; مـفـاهـيـم الـتـوحـيـد; مـهـارات الـتـفـكـيـر الـتـأمـلـي | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 97 |
||||