الاتجاهات المعاصرة في التقويم الحقيقي للتعلم فى الرياضيات | ||||
دراسات تربوية وطفولة | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 1, 2024, Page 1-37 PDF (2.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/che.2024.287006.1006 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Magid Esa1; ماجد محمد عثمان ![]() | ||||
1أسيوط- شارع الهلالي -برج المدينة المنورة - شقة 105 | ||||
2كلية التربية بنين بأسيوط/ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استعرض البحث مفهوم التقويم الحقيقي، والفرق بين التقويم التقليدي والتقويم الحقيقي، وفوائد التقويم الحقيقي، ودور المعلم خلال التقويم الحقيقي، والتقويم الحقيقي لتعلم الرياضيات، والاطار الفكري لخطوات بناء التقويم الحقيقي في الرياضيات، وأدوات التقويم الحقيقي في الرياضيات، وأنموذجين لدمج التقويم الحقيقي في البرامج التعليمية لتعلم الرياضيات، وبعض الخبرات الدولية فى التقويم الحقيقي، وأبرز المشكلات التي واجهت التقويم الحقيقي للتعلم فى مصر، واقتراحات للتغلب على المشكلات التي واجهت التقويم الحقيقي للتعلم الرياضيات، والاتجاهات الحديثة فى التقويم الحقيقي للتعلم في الرياضيات. يعيش العالم اليوم منعطفاً تاريخياً ساهمت فيه العديد من العوامل ، لعل أبرزها تلك التغيرات السريعة والتطورات المذهلة فى المعلومات والمفاهيم والنظريات ويتصف العصر الحالي بالانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي السريع وثورة الاتصالات وأصبح من الضروري إعداد أجيال جديدة واعية قادرة على التعامل مع المعلومات ومواكبة هذا التقدم ودور القائمين على العملية التعليمية هو المحاولة الجادة لتنمية القدرات العقلية للمتعلمين بأسلوب علمي منظم يقوم على ثقافة الإبداع لا على ثقافة الحفظ والتكرار ودور التقويم فى ظل التطوير السائد أنه وسيلة لمعرفة مدى تحقق الأهداف التربوية ومساعدة المعلم والمتعلم على رؤية ما تم إنجازه مقارنة بمستوى الأداء المطلوب . وإلي عهد قريب كان يُنظر إلي التقويم في المدارس على أنه غاية نهائية لدى جميع المهتمين بالعملية التعليمية ، بدلاً من كونه وسيلة يتم من خلالها تحديد جوانب التقدم أو القصور في أداء الطالب . وفي الثمانينات من القرن الماضي لوحظ أن هناك فجوة بين ما يدرسه الطلاب في المدارس والجامعات والمشاكل والمهام الموجودة في الحياة الواقعية ، وهنا نادى بعض علماء القياس والتقويم بضرورة تطوير المناهج وأساليب التقويم ، لتكون واقعية وترتبط بالعالم الحقيقي. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات المعاصرة; التقويم الحقيقي للتعلم; الرياضيات | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 169 |
||||