العلاقة بين تطبيقات الألعاب الإلكترونية والدفاع عن العلامة : الدور الوسيط لحب العلامة "دراسة تطبيقية على عملاء الهاتف المحمول بمصر" | ||||
مجلة راية الدولية للعلوم التجارية | ||||
Volume 3, Issue 11, October 2024, Page 1187-1128 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/rijcs.2024.302998.1133 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. طلعت أسعد عبد الحميد* 1; بسنت السيد محمود أحمد السيد النجار* ; د. أسامة محمود النقراشى* 2 | ||||
1أستاذ التسويق والاعلان كلية التجارة جامعة المنصورة | ||||
2أستاذ مساعد كليات الشرق بالرياض | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية(المرح، الاستمتاع، سهولة الاستخدام، المنفعة، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة من خلال توسيط حب العلامة،واعتمدت الدراسة علي قائمة استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء تطبيقات الألعاب الإلكترونية علي الهاتف المحمول، وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(427) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لإختبار فروض الدراسة من خلال برنامج .Warp pls5 وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على حب العلامة. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لحب العلامة على الدفاع عن العلامة. بالإضافة إلى توصلت نتائج البحث إلى أن حب العلامة يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، والتأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. واعتمدت الدراسة علي قائمة استقصاء عبر الإنترنت لجمع البيانات من عملاء تطبيقات الألعاب الإلكترونية علي الهاتف المحمول، وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة(427) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لإختبار فروض الدراسة من خلال برنامج .Warp pls5 وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، التأثير الإجتماعي) على حب العلامة. وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لحب العلامة على الدفاع عن العلامة. بالإضافة إلى توصلت نتائج البحث إلى أن حب العلامة يتوسط جزئيا العلاقة بين أبعاد تطبيقات الألعاب الإلكترونية (المرح، الاستمتاع، والتأثير الإجتماعي) على الدفاع عن العلامة. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الألعاب الإلكترونية; حب العلامة; الدفاع عن العلامة | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 209 |
||||