تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل و تنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 7, June 2023, Page 191-224 PDF (8.68 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.324524.1198 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عيد شافعي عيد حريز ![]() | ||||
مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والتعبير الحركى كلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الى التعرف علي تاثير برنامج قائم على إستراتيجية القبعات الست على التحصيل وتنمية التفكير الإبداعي في الجمباز لدي طلاب كلية التربية الرياضية وإستخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملائمتة لطبيعة هذا البحث مستعينا بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة , وبإستخدام القياسات القبلية والبعدية لكلا المجموعتين . تم إختيار مجتمع وعينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بكليــة التربيــة الرياضيـــة جامعة بنها المقيدين للعام الجامعى 2021/2022م والبالغ عددهم (750) طالبا . وبعد جمع البيانات والمعالجات الإحصائية والنتائج التي توصل إليها الباحث أمكن التوصل إلي الأستخلاصات والتوصيات الآتية : - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل تنمية التفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. - أستخدام استراتيجية القبعات الست للتفكير كاستراتيجية تدريس لتدريس الجمباز في جميع المراحل التعليمية بدءاً من مرحلة التعليم الأساسى وحتى التعليم الثانوى. - الاسلوب التقليدى ( العرض والشرح ) ساهم بطريقة ايجابية فى تنمية التفكير الإبداعي , وكذلك تحسن مستوى التحصيل المعرفى لافراد المجموعة الضابطة . - جعل التعليم ذا معنى للمتعلم مع مراعاة احتياجاته واهتماماته عن طريق تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشكلات التى تواجهه. - اجراء المزيد من البحوث تستخدم فيها استراتيجية القبعات الست لتحليل محتوي المقررات الدراسية وتقويمها للتأكد من مدى مناسبتها لتحقيق أهداف البرامج الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية القبعات الستة; التفكير الابداعي; الجمباز; طلاب كلية التربية الرياضية | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 111 |
||||