المعتقدات الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مدينة إب | ||||
إبداعات تربوية | ||||
Volume 31, Issue 1, October 2024, Page 43-64 PDF (693.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/eji.2024.383895 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ سلوى يحيى محمد الحداد | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المشارك كلية التربية جامعة إب باليمن. | ||||
Abstract | ||||
المستلخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعتقدات الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي لدى معلمي المرحلة الثانوية في مدارس مدينة اب، ولتحقيق الأهداف ؛ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مكونة من مجالين: ماهية الذكاء الاصطناعي، وخصائص الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من ((77 معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية بمدارس مدينة إب ، وتم معالجة البيانات احصائياً، و توصلت نتائج الدراسة إلى أن معتقداتهم الابستمولوجية حول الذكاء الاصطناعي بشكل عام جاءت كبير؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي لدرجة المعتقدات ككل (2.62). كما توصلت إلى أن المتوسط الحسابي لمجال ماهية الذكاء الاصطناعي بلغ (2.53 ) ولمجال خصائصه (2.70)، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات العينة في معتقداتهم الابستمولوجية حول تقنية الذكاء الاصطناعي وفقاً لمتغيرات الجنس لصالح الذكور، والتخصص لصالح التخصص العلمي، والخبرة لصالح تراكم الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعتقدات الابستمولوجية; الذكاء الاصطناعي; معلمي المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 111 |
||||