إدارة السمعة في المنصات الرقمية لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية على طلاب جامعة الملك عبد العزيز | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 36, Issue 1, October 2024, Page 131-162 PDF (915.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383915 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ / نبيل بن عبد المعطي اليوبي1; د/ عبد الوهاب مستور السلمــــــــي2 | ||||
1كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز جدة المملكة العربية السعودية | ||||
2الأستاذ المشارك بقسم العلاقات العامة كلية الاتصال والإعلام جامعة الملك عبد العزيز جدة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إدارة السمعة عبر المنصات الرقمية لمؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر الطلاب، كما هدفت إلى رصد المنصات الرقيمة الأكثر استخداما ومتابعة من قبل أفراد العينة والخاصة بجامعة الملك عبد العزيز، وتكونت عينة الدراسة من 400 من طلبة جامعة الملك عبد العزيز على اختلاف تخصصاتهم العلمية، واتبعت الدراسة نموذج John Doorley and Helio Garcia، والذي يطلق عليه إدارة السمعة الشاملة، وتوصلت الدراسة إلى أن أوضحت النتائج أن منصة X جاءت في المرتبة الأولى من حيث الاستخدام بالنسبة لعينة الدراسة، كما تعددت أشكال تفاعل (نشاط) أفراد العينة مع ما يقدم عبر المنصات الرقمية للجامعة، وتم تقديم العديد من المقترحات التي تساعد على تكوين سمعة إيجابية لجامعة الملك عبد العزيز عبر منصاتها الرقمية، منها المصداقية والشفافية في تقديم الأخبار التي تخص الطلبة، التركيز على الدعم الإيجابي النفسي والاجتماعي للطلبة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات مفتاحية: المنصات الرقمية; إدارة السمعة | ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 261 |
||||