"بناء برنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية: تصور مقترح" | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 36, Issue 1, October 2024, Page 263-326 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383922 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. تركي عبد العزيز عبدالله الملحم1; د. ماجد غيث فرج الحجيلي2 | ||||
1الباحث الرئيس أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها المشارك قسم إعداد وتدريب المعلمين معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. | ||||
2الباحث المشارك أستاذ اللغويات المشارك قسم الإعداد اللغوي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى استكشاف تصورات الخبراء لبرنامج للمحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد البحث على عينة قصدية من خبراء اللغة العربية والذكاء الاصطناعي واللغويات الحاسوبية قوامها (23) خبير، واستخدم البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وقد جاءت أهم النتائج تبين أن: موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة على واقع استخدام برامج المحادثة الفورية الذكية في تعليم اللغة العربية لغة ثانية بمتوسط حسابي (3.47)، موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة جدا على قائمة معايير تطوير برنامج المحادثة الفورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، بمتوسط حسابي (4.21)، وجاء ترتيب المعايير كالتالي: (1) معايير الاستخدام، (2) معايير التفاعل، (3) معايير المحتوى، (4) معايير الأهداف، (5) معايير الدعم، (6) معايير التقييم، (7) معايير الأمان والخصوصية، (8) المعايير العامة؛ موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة جدا على قائمة المتطلبات لتطوير لبرنامج محادثة فورية قائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، بمتوسط حسابي (4.42)؛ موافقة عينة البحث بدرجة كبيرة على معوقات تطوير برنامج المحادثة الفورية القائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية، وذلك بمتوسط حسابي مقداره (3.86)؛ كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في اتجاهات عينة البحث حول اتجاهاتهم نحو برنامج المحادثة الفورية القائم على الذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية لغة ثانية يعزى لمتغيرات: الجنس، التخصص، الرتبة العملية، سنوات الخبرة. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوص البحث بضرورة توسع مراكز تعليم اللغة العربية لغة ثانية في استخدام برامج المحادثة الفورية الذكية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج المحادثة الفورية; الذكاء الاصطناعي; اللغة العربية; اللغة الثانية | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 145 |
||||