معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر العاملين بها | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 12, Volume 36, Issue 1, October 2024, Page 327-378 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383923 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. عبد الله بن محمد علي المنتشري | ||||
حاصل على الدكتوراه من قسم سياسات واقتصاديات التعليم كلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن درجة توافر معايير تدويل الجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس. حيث استخدم البحث المنهج المختلط بواسطة التصميم المدغم، وجمعت البيانات باستعمال (الاستبانة). بلغ عدد أفراد عينة الدراسة في الجزء الكمي (388) قائد أكاديمي وعضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها أن متوسط توفر معايير تدويل الجامعات السعودية بلغ (3.20) بدرجة متوسطة، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين أفراد العينة تعزى لمتغيرات (الجنس، الجامعة، طبيعة العمل الحالي، الدرجة العلمية، الخبرة الدولية)، في حين عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بالنسبة لمتغير (التخصص). وقدم البحث عدة توصيات ومقترحات مهمة مرتبطة بنتائجه. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تدويل الجامعات; معايير تدويل الجامعات; الجامعات السعودية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 103 |
||||