فاعليّة وحدة تعليميّة قائمة على توظيف استراتيجيّة الرّحلات المعرفيّة في تنمية مهارتي البحث والاستقصاء والتّفكير النّاقد في مادّة التّربية الإسلاميّة لدى تلاميذ الصّفّ التّاسع في دولة قطر | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 2, October 2024, Page 99-146 PDF (967.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383930 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. رامز سعد الله طبيعات | ||||
دكتوراه في العلوم التربوية تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
ملخّص البحث يُشير البحث إلى فعالية استخدام وحدة تعليمية قائمة على استراتيجية "الرحلات المعرفية" في تنمية مهارات البحث والاستقصاء والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع في مادة التربية الإسلامية بدولة قطر، وقد تمّ تطبيق هذه الاستراتيجية على مجموعة تجريبية من الطلاب، بينما تمّ تطبيق استراتيجية تقليدية على مجموعة ضابطة؛ وأظهرت النتائج تفوقًا ملحوظًا للمجموعة التجريبية في اختبارات مهارات البحث والاستقصاء والتفكير الناقد، ممّا يدلّ على فعالية استراتيجية "الرحلات المعرفية" في تعزيز هذه المهارات لدى الطلاب؛ كما يُقدم البحث توصيات باستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس مادة التربية الإسلامية، وتدريب المعلمين على استخدامها بفعالية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية الرحلات المعرفية; مهارة البحث والاستقصاء; مهارة التفكير الناقد; التربية الإسلامية; الصف التاسع | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 137 |
||||