أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 7, Volume 36, Issue 2, October 2024, Page 195-240 PDF (724.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383932 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. عفاف بنت عوض عائض حمران1; المشرف : د. محمد بن عوض محمد السحاري2 | ||||
1ماجستير المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك خالد االمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تعرُّف أثر استخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبـي, وتكوَّنت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمتوسطة تحفيظ القرآن بأحد رفيدة, تم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (25) طالبة, ومجموعة ضابطة عددها (25) طالبة, حيث طُبِّق على طالبات المجموعتين اختبار التحصيل, واختبار التفكير الاستدلالي قبل وبعد تنفيذ تجربة البحث, وقد توصَّل البحث إلى نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي؛ لصالح المجموعة التجريبية, ووجود أثر كبير لاستخدام أنموذج التعلُّم التوليدي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طالبات الصف الأول المتوسط, ووَفْقَ ما توصَّل إليه البحث من نتائج تم اقتراح بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: أنموذج التعلُّم التوليدي; التحصيل; التفكير الاستدلالي | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 160 |
||||