تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 2, October 2024, Page 297-340 PDF (683.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.383935 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. لما بنت عبد الرحمن العريفي1; إشراف: د. محمد بن مفلح الدوسري2 | ||||
1ماجستير الآداب في التربية تخصص: مناهج وطرق تدريس التربية الفنية كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية المشارك كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف هذا البحث إلى تحديد درجة تمكّن معلمات التربية الفنية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة الابتدائية، ومعرفة فروق تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تبعًا للخبرة والمؤهل العلمي. وسعى البحث للإجابة عن سؤالين : السؤال الأول : ما درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية؟ والسؤال الثاني : هل هناك فروق في تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تبعًا للخبرة والمؤهل العلمي؟ واتبع البحث المنهج المختلط ؛ فقد قام بالإجراءات المتزامنة بدمج الطريقتين: الكمية، والنوعية للحصول على تحليل شامل لمشكلة البحث؛ لذا فقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ نظرًا لملاءمته للبحث، وذلك باستخدام الاستبانة والمقابلة الشخصية لعدد من المعلمات. وقد تكونت عينة البحث من (130) معلمةً من معلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية، أي ما نسبته (27.4%) وهي عينة ممثلة للمجتمع. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج، منها: أن درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية جاءت بدرجة عالية جدًا، حيث يأتي ربط المادة بحياة المتعلم بالمرتبة الأولى، يليه مهارات التفكير العليا، وبالمرتبة الثالثة بين المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية تأتي مهارات التدريس، وتأتي المعرفة التخصصية بالمرتبة الرابعة، وفي الأخير تأتي المهارات المعرفية كأقل الأبعاد من حيث درجة تمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية.لا توجد هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول الدرجة الكلية لتمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية وأبعادها الفرعية المتمثلة في: (المعرفة التخصصية، المهارات المعرفية، مهارات التدريس، مهارات التفكير العليا، وربط المادة بحياة المتعلم) باختلاف متغير سنوات الخبرة. لا توجد هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد البحث حول الدرجة الكلية لتمكّن معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية من المعايير المهنية لمعلمي التربية الفنية وأبعادها الفرعية المتمثلة في: (المعرفة التخصصية، المهارات المعرفية، مهارات التدريس، مهارات التفكير العليا، وربط المادة بحياة المتعلم) باختلاف تغير المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : معلمات التربية الفنية; المرحلة الابتدائية; المعايير المهنية | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 115 |
||||