أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بالمدارس في بعض النماذج المُعاصرة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان | ||||
المجلة التربوية الشاملة | ||||
Article 6, Volume 2, Issue 4, October 2024, Page 92-135 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejc.2024.319045.1014 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسام الدين السيد محمد إبراهيم ![]() | ||||
1المركز القومي للبحوث- مصر | ||||
2وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية في ضوء بعض النماذج المُعاصرة وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عمان، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام نماذج أخلاقيات الذكاء الاصطناعي؛ وهي: اليونسكو، واليونيسيف، ومؤسسة تحالف روسيا، وكلية التربية بجامعة ميشيجان الأمريكية ، ومؤسسة فيرس للتعليم بأمريكا، والنموذج الصيني، ومؤسسة المجتمع الذكي الأمريكي ، والمؤسسة الوطنية للعلوم بأمريكا بوضع كثير من المبادئ والاعتبارات الأخلاقية لاستخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بفعالية وكفاءة؛ وذلك مثل: المساواة والعدالة والإنصاف وعدم التحيز والتمييز، والحفاظ على الاستقلالية والخصوصية وحرية الإرادة، والمُحاسبة والمساءلة. وأوصت الدراسة بقيام وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان ببناء ميثاق أخلاقي لاستخدام وتوظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية،واعتماده ,على القيم والمبادئ والاعتبارات الأخلاقية التي وضعتها النماذج السابقة، واهتمام السلطات التعليمية المسؤولة عن برامج التنمية المهنية للمُعلمين في المدارس سواء على مستوى وزارة التربية والتعليم والمٌتمثلة في المعهد التخصصي للمعلمين، أو المُديريات التعليمية التابعة لها والمتمثلة في مراكز التدريب في المحافظات ، أو المدارس والمتمثلة في مشروع المدرسة وحدة للإنماء المهني بتدريب العاملين على الذكاء الاصطناعي عامة، وأخلاقياته خاصة | ||||
Keywords | ||||
أخلاقيات; الذكاء; الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 302 |
||||