الذاكرة البصرية الحركية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (742.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.229054.1309 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء أحمد سمير حسين ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2كلية تربية | ||||
3كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة رئيس قسم اضطراب التوحد | ||||
4جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي احتياجات خاصة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على مهارات الذاكرة البصرية الحركية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا من ذوي اضطراب طيف التوحد (15 ذكور، 15 إناث)، الموجودين في مراكز (ثقة للتدريب وتنمية المهارات، ألوان، جمعية واحة الحياة) بمحافظة بني سويف، وقد قسمت العينة إلى (10) أطفال ذو توحد بسيط، (10) أطفال ذو توحد متوسط، و(10) أطفال ذو توحد شديد، وتتراوح أعمارهم مابين (6-9) سنوات، بمتوسط حسابي قدره (7.5)، وانحراف معياري (1.28)، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، كما اعتمدت الدراسة على مقياس جيليام الإصدار الثالث لتحديد شدة الاضطراب (عادل عبدالله محمد، عبير أبو المجد محمد، 2020)، حيث تراوحت النسبة من (55-≤101)، ودرجة ذكاء تراوحت بين (70-90) درجة على مقياس ستانفورد بينيه (صفوت فرج، 2011)، وفقًا لتقديرات المراكز، كما استخدم مقياس الذاكرة البصرية الحركية (إعداد الباحثين). وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الذاكرة البصرية الحركية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أطفال العينة من حيث متغير (شدة الاضطراب) لصالح الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط. | ||||
Keywords | ||||
الذاكرة البصرية الحركية; اضطراب طيف التوحد; متغيرات (النوع- شدة الاضطراب) | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 747 |
||||