تحديات تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر العاملين معهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي: بحث نوعي | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 8, Issue 32, October 2024, Page 47-88 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2024.384229 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهد بنت ناصر بن عبد العزيز الدوسري1; حمزة بن زكريا بن عبد الله المولد2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم تقنيات وتصميم التعليم بجامعة جدة | ||||
2أستاذ تقنيات وتصميم التعليم المشارك بجامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تحديات تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر العاملين معهم في ضوء متطلبات التحول الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان منهج دراسة الحالة حيث تم جمع البيانات من خلال أداة المقابلة، ومجموعة النقاش المركزة، وتكونت مجموعة البحث من (10) مشاركين تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد تضمنت: معلمات تربية فكرية، أخصائيات تربية خاصة، مشرفين تربويين. وكشف التحليل الموضوعي للبيانات عن أن تصميم المحتوى الإلكتروني لذوي الإعاقة الفكرية يواجه العديد من التحديات الإدارية والتقنية والمهنية. وبناء على هذه النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات كان من أبرزها: استقطاب معاهد ومراكز التدريب للتقنيين والمتخصصين في مجال تكنولوجيا ذوي الإعاقة وإقامة الدورات التدريبية للعاملين معهم، وتشجيع العاملين مع ذوي الإعاقة الفكرية على تطوير أساليب التدريس والتأهيل ودمج التكنولوجيا مع الوسائل التعليمية التقليدية من خلال تقديم الدعم المعنوي والحوافز المادية وتقدير المبادرات. | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 357 |
||||