فعالية برنامج تدريبى في تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال زارعي القوقعة | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.228940.1307 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء محمد امام محمود محمد ![]() ![]() | ||||
1کلية العلوم ذوى الاحتياجات الخاصة | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية بـرنامج تدريبي في تحسين مهارات القراءة (التعرف-النطق- الفهم) لدى عينة من الأطفال زارعي قوقعة الأذن، وتـكونت عـينة البحث من (20) طفلًا من زارعي القوقعة، وتـم تـقـسـيـم العينة إلى مجـموعتين إحداهما تجـريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أطفال تـراوحت أعـمارهـم الـزمنية ما بين (5-7) أعوام، وبلغت نـسـبـة ذكائهـم ما بين (90-110)، واستخدم البحث الأدوات اتالية: مقياس ستانفورد– بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) تعريب محمود أبو النيل (2011)، ومقياس مهارات القراءة (اعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي المستخدم (اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال زارعي القوقعة فى القياس البعدي على الأبعاد الفرعية لمقياس مهارات القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسـطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعي القوقعة فى القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد الفرعية لمقياس مهارات القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدى، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعي القوقعة فى القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد الفرعية لمقياس مهارات القراءة بعد تطبيق البرنامج التدريبي | ||||
Keywords | ||||
الأطفال زارعي القوقعة; مهارات القراءة; البرنامج | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 138 |
||||