مستوى وعي المعلمات باستراتجيات الذكاء الاصطناعي في تدريس المفاهيم العلمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 1, October 2024, Page 189-206 PDF (513.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.384378 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. ليلى محمد الودعاني 1; أ .د لبنى حسين العجمي2 | ||||
1مناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة الملك خالد | ||||
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يسعى هذا البحث لتوضيح مدى وعي معلمات مادة العلوم باستخدام استراتيجيات الذكاء الاصطناعي، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2023 في منطقة السليل. قدّمت الاستبانة لعينة تضم 39 معلمة لفهم أفضل للتحديات والفرص المرتبطة باستخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في مجال التعليم. أظهرت نتائج الدراسة وعيًا ملحوظًا من قبل المعلمات بفعالية استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم العلمية وقد أكدت نتائج البحث أهمية استراتيجيات الذكاء الاصطناعي في تحسين تجارب التعلم، وركزت تعليقات المعلمات على قدرة هذه الاستراتيجيات على تعزيز فهم الطلاب للمفاهيم العلمية، وتقديم الدعم والإثراء لعملية التدريس. بناءً على ذلك، يُوصى بضرورة تطوير برامج تدريبية مستدامة تُركز على تعزيز الوعي والمهارات لدى معلمات العلوم في استخدام الذكاء الاصطناعي في بيئة التعليم. وتشدد النتائج أيضًا على أهمية دمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الخطط التعليمية لتعزيز جودة التعليم وفعالية العملية التعليمية. تأمل هذه النتائج في دعم التقدم التقني في مجال التعليم والاستفادة من الذكاء الاصطناعي كأداة مؤثرة في تحسين تجربة التعلم للطلاب وتعزيز مهارات المعلمين في تحقيق أهداف التعليم الحديث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات الذكاء الاصطناعي; المفاهيم العلمية | ||||
Statistics Article View: 310 PDF Download: 249 |
||||