تطوير مقياس مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيًا | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 91.01, October 2024 PDF (10.09 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.306930.1471 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مي عبد المنعم علي جمعه ![]() | ||||
1المعيد بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية تخصص التربية الخاصة- إعاقة سمعية كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
2أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تطوير مقياس مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيًا, والتحقق من معاملات الثبات والصدق لهذا المقياس, وتكونت عينة البحث من (74) طالبًا وطالبة من الطلاب المعاقين سمعيًا بالمرحلتين الإعدادية والثانوية, تتراوح أعمارهم بين (14- 19) عام, وتمثلت أدوات البحث في مقياس مناصرة الذات لدى المراهقين المعاقين سمعيًا (إعداد الباحثة), وقد أظهرت نتائج البحث أن مقياس مناصرة الذات لدى المعاقين سمعيًا يتمتع بمعاملات ثبات وصدق مقبولة, يمكن الاعتماد على النتائج التي يتوصل إليها من خلاله. شهد مجال ذوي الاحتياجات الخاصة في الآونة الأخيرة المزيد من العناية والاهتمام المتزايد على نحوٍ كبير في كافة مجالات المجتمع, حيث يتم الحكم على مدى تقدم المجتمعات من خلال ما تقدمه من عناية واهتمام ورعاية, وما توفره من حياة كريمة لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة كغيرهم من أفراد المجتمع, لهم الحق في الحياة والنمو بأقصى ما تسمح به قدراتهم وطاقاتهم, ويحتاجون إلى الدعم والرعاية, والأفراد المعاقين سمعيًا يمثلون إحدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة التي تحتاج إلى مزيد من العون والدعم والمساعدة | ||||
Keywords | ||||
مناصرة الذات; المراهقين المعاقين; سمعيًا | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 173 |
||||