استخدام نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS في تحسين الأداء القرائي الجهري لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.309893.1902 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزه عبدالعزيز فتحي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف أثر استخدام نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS في تحسين الأداء القرائي الجهري لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الإعدادية، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بمهارات الأداء القرائي الجهري، شملت (10) مهارات أدائية، واختبار لقياسها، وإعداد كتاب التلميذ ودليل المعلم للتدريس وفقًا لنموذج التعلم المستند إلى التحفيز، وطُبق البحث على مجموعة من التلاميذ بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة "الواسطى الإعدادية بنات" التابعة لإدارة الفتح التعليمية- محافظة أسيوط، قوامها (20) تلميذة، وتوصل البحث إلى أثر نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS في تحسين الأداء القرائي الجهري للتلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الإعدادية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (0.88)، فأوصى بضرورة الاهتمام بتنمية تلك المهارات لدى التلاميذ بطيئي التعلم، وبناء برامج تعليمية واستخدام أساليب وإستراتيجيات تدريسي ملائمة لتحقيق هذا الهدف، وغيرها من التوصيات والمقترحات التي نادت بتحسين الأداء القرائي الجهري. الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS، الأداء القرائي الجهري،بطيئو التعلم. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS; الأداء القرائي الجهري; بطيئو التعلم | ||||
Statistics Article View: 235 |
||||