رواد التصوير المائي بين أوروبا ومصر | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.317465.3485 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمية خليل الحداد ![]() | ||||
قسم التصوير . كلية الفنون الجميلة . جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تتفرد الألوان المائية بصفاتها المميزة من حيث الشفافية، وما تتطلبه من حساسيه شديدة وَتَمَكُّن كبير في الأداء بها، مما جعلها أسلوباً من أشق الأساليب التشكيلية، وأشدها احتياجاً للحس المرهف، والمقدرة الكاملة والتمكن الشديد، كل ذلك جعل منها خامة جديرة باهتمام عدد كبير من المصورين قديماً وحديثاً، وقد سُميت بالتصوير المائي حيث أنها تذاب في الماء بالإضافة إلى شفافيتها التي تصل في بعض الأحيان إلى ظهور السطح الذي يتم عليه استخدام الألوان المائية، ولذا يُفضل أن يكون الماء نقياً حتى لا يُعكر نسيج الصورة ، أما الماء المستخدم في تنظيف الفرش فيجب تغييره للسبب ذاته كلما تَعَكر صَفْوُه. كما توجد ألوان تميل إلى أن تكون معتمة وغير نافذة إلى السطح المرسوم عليه وتُعرف بإسم ألوان الجواش وهي ألوان مائية مطحونة جيداً وناعمة وغير شفافة مُضاف إليها نسبة قليلة من المادة الصمغية وذلك لتكون أكثر ثباتاً والتصاقاً على سطح العمل. فالرسم بالتمبرا، هو أسلوب فني يتم فيه تنفيذ اللوحة باستخدام الصبغات المطحونة في وسط قابل للذوبان في الماء، والتمبرا هي وسيلة فنية قديمة، حيث كانت مستخدمة في معظم ثقافات العالم حتى حلَّت محلَّها تدريجياً الألوان الزيتية في أوروبا خلال عصر النهضة. أما الفريسكو فهو تقنية رسم جدارية تتمثل في التصوير بالألوان المائية على سطح الجبس الرطب بحيث يصبح اللون جزءاً لايتجزء من الجبس. من هنا قامت الباحثة بعرض أهم رواد التصوير المائي في أوروبا ومصر، لاسيما الفنانين الذين تناولوا المنظر الطبيعي في أعمالهم الفنية والذي عكس طبيعة المكان الخاصة الذي وجد فيها الفنان ، وكان من رواد التصوير المائي في أوروبا: بول ساندباي ( Paul Sandby) ، ويليام ترنر ( William Turner) ، جون كونستابل (Jone Constable)؛ ومن أهم رواد التصوير المائي في مصر: حبيب جورجي، شفيق رزق، كوكب العسال. | ||||
Keywords | ||||
الألوان المائية; رواد التصوير المائي; تقنيات التلوين | ||||
Statistics Article View: 170 |
||||