معوقات العمل التطوعي الرقمي لطلبة المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.296764.1858 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. سميرة باجابر ![]() | ||||
جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة معوقات المشاركة في العمل التطوعي الرقمي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة مكة المكرمة، في البعد التربوي الثقافي، والبعد التربوي المؤسسي، والبعد التربوي التقني، أيضاً التعرف عما إذا کانت هناك فروق دالة إحصائياً في درجة معوقات المشارکة في العمل التطوعي الرقمي تعزى لمتغيرات النوع والتخصص والمشاركة في العمل التطوعي الرقمي، ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة بتصميم استبانة مکونة من (36) فقرة وموزعة على ثلاثة أبعاد ولقياس درجة المعوقات ، تم تطبيق الأداة على عينة عشوائية قوامها (264) من طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، وأظهرت النتائج أن معوقات المشارکة في التطوع الرقمي لدى عينة الدراسة جاءت بدرجة عالية في البعدين التربويين الثقافي والمؤسسي؛ وقد يرجع لغموض مفهوم دور التطوع الرقمي لدا الطلبة ونقص ثقافتهم في ذلك، و وجود نقص في الدعم التقني والتدريب المؤسسي للمتطوعين، أما المعوقات الخاصة بالبعد التربوي التقني جاءت بدرجة متوسطة، وترى الباحثة أنه مع وجود معوقات في التربية التقنية لكنها أقل من البعدين التربويين السابقين، وقد يرجع ذلك لوجود مهارات تقنية لدى الطلبة لكن تكمن المعوقات في هذا البعد لأسباب منها صعوبة في التواصل مع المنظمات التطوعية عبر الإنترنت، وضعف البنية التحتية للتقنية التكنولوجية في المؤسسات التربوية، أيضاً وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات أفراد العينة نحو معوقات العمل التطوعي الرقمي ترجع لمتغير الجنس لصالح البنين، أيضاً وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات أفراد العينة نحو معوقات العمل التطوعي الرقمي ترجع لمتغير التخصص لصالح طلبة النظري، أيضاً وجود فروق دالة احصائياً بين استجابات أفراد العينة نحو معوقات العمل التطوعي الرقمي ترجع لمتغير المشاركة، لصالح الطلبة الذين شاركوا من قبل. | ||||
Keywords | ||||
المعوقات; التطوع; الرقمي | ||||
Statistics Article View: 175 |
||||