الذكاء العاطفي وعلاقته بالإتصال الإداري لدى مديري المدارس الخاصة في المحافظات الشمالية في فلسطين | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.309411.1900 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رامي عويس ![]() | ||||
1كلية التربية الجامعة العربية الأمريكية | ||||
2كلية العلوم التربوية ، جامعة مؤتة ، الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الذكاء العاطفي وعلاقته بالاتصال الاداري لدى مديري المدارس الخاصة في المحافظات الشمالية بفلسطين، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصف الارتباطي، وباستخدام استبانتين الأولى للذكاء العاطفي والثانية للاتصال الاداري حيث تكونت الاستبانة الأولى من الجزئين الآتيين: الجزء الأول: البيانات الديمغرافية؛ وتشمل الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي. الجزء الثاني: الذكاء العاطفي لمديري المدارس الخاصة في محافظات الضفة الغربية و تكونت الاستبانة الثانية من الجزئين الآتيين: الجزء الأول: البيانات الديمغرافية؛ وتشمل الجنس، والخبرة، والمؤهل العلمي . تم التأكد من صدقهما وثباتهما، طبقت الدراسةعلى عينة تكونت من ( 193 ) مديرا ومديرة حيث تم اختيار أفراد العينة من مديري ومديرات المدارس الخاصة في محافظات الضفة الغربية، بطريقة العينة العشوائية البسيطة بناء على نسبة تمثيل كل طبقة من مجتمع الدراسة. أظهرت النتائج ان مستوى الذكاء العاطفي مرتفع للكل وللمجالات، وان مستوى الاتصال الإداري مرتفع للكل وللمجالات، وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء العاطفي والاتصال الاداري، وأوصت الدراسة بما يلي : 1.تعزيز الذكاء العاطفي لدى مديري المدارس وتعزيز الاتصال الإداري لدى مديري المدارس | ||||
Keywords | ||||
الذكاء العاطفي; الاتصال الاداري; مديري المدارس الخاصة | ||||
Statistics Article View: 291 |
||||