دور أقسام وفرق التدريب في إدارات التعليم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.299386.1867 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فهد العتيبي ![]() | ||||
1مشرف تدريب بإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي | ||||
2رئيس قسم ذوي الإعاقة بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى تحديد دور أقسام وفرق التدريب في إدارات التعليم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية من وجهة نظر مشرفي ومشرفات التدريب، والكشف عن متطلبات تحقيق هذا الدور، والتعرف على المعوقات التي تحول دون تحقيقه. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة التي تكونت من (21) فقرة أداة لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة بلغ عددهم (234) مشرفاً ومشرفة، يعملون في أقسام وفرق التدريب في إدارات التعليم، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور أقسام وفرق التدريب في إدارات التعليم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في ضوء برنامج تنمية القدرات البشرية جاء بدرجة موافقة (نادرا) وبمتوسط حسابي بلغ (1.95)، وبانحراف معياري (1.08)، وبلغ المتوسط الحسابي لعبارات متطلبات تحقيق إدارات التدريب والابتعاث في إدارات التعليم للمسؤولية المجتمعية (3.67)، وبانحراف معياري (1.43)، وهي موافقة بدرجة (موافق)، وجاءت معوقات تحقيق المسؤولية المجتمعية لإدارات وأقسام التدريب والابتعاث بإدارات التعليم بمتوسط حسابي بلغ (4.02)، وبانحراف معياري (1.36)، وهي موافقة بدرجة (موافق) وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات. الكلمات المفتاحية: المسؤولية المجتمعية- التدريب والابتعاث-إدارات التعليم- تنمية القدرات البشرية | ||||
Keywords | ||||
المسؤولية المجتمعية; التدريب والابتعاث; إدارات التعليم; تنمية القدرات البشرية | ||||
Statistics Article View: 225 |
||||