مدى توظيف معلمي اللغة العربية مهارات التفكير والأنشطة الداعمة الإبداعية في تدريسهم من وجهة نظرهم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.304565.1885 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالرحمن ناجي ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم / مشرف تربوي | ||||
Abstract | ||||
إدراك المعلمين لفاعليّة تنمية مهارات التفكير لدى طلبتهم من خلال زيادة قدراتهم الإبداعية، وتوظيف الأنشطة الإبداعية وزيادة التفاعل في البيئة الصفية، وبناء الاستعداد والدافعيّة. وهدفت الدراسة إلى معرفة مدى توظيف معلمي اللغة العربية مهارات التفكير والأنشطة الداعمة الإبداعية في تدريسهم من وجهة نظرهم. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (140) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة ولتحقيق ذلك قام الباحث بإعداد مقياس الدراسة وهو عبارة عن استبانة مكونة من (40) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وكشفت نتائج الدراسة أنّ المتوسطات الحسابية للمجالات الأربعة كانت (4.06)، وتراوحت المتوسطات الحسابية للمجالات الفرعية بين (3.83- 4.18) وجاء مجال بناء أسئلة إبداعية تنمي مهارات التفكير بأعلى متوسط (4.18) وفي المرتبة الأخيرة مجال الأنشطة الإبداعية بأقل متوسط (3.89). وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المقياس في مجال بناء أسئلة إبداعية تنمي مهارات التفكير، بينما وجدت فروقًا ذات دلالة إحصائية في مجال الأنشطة الإبداعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، و تعزى لمتغير الخبرة لصالح (أقل من 5 سنوات). ولصالح الخبرة (من 5 إلى 10 سنوات)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع مجالات المقياس تعزى لمتغير المرحلة التدريسيّة، وجاءت الفروق لصالح المرحلة التدريسيّة ( من الصف الرابع إلى الصف السادس ). وأوصت الدراسة بإعداد دليل داعم تعرض فيه الأنشطة الإبداعية التي تنمي مهارات التفكير، وتدريب المعلمين عليها. | ||||
Keywords | ||||
الإبداعية; التفكير; اللغة العربية; المعلمون | ||||
Statistics Article View: 203 |
||||