برنامج إرشادي للوالدين قائم على نهج Hanen لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد * | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.301531.1874 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى صابر صبره علي ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||
2كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي للوالدين قائم على نهج Hanen في تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد، مُتبعًا المنهج التجريبي، ذا التصميم شبه التجريبي، لمجموعة تجريبية واحدة، التي تكونت من (10) أولياء أمور الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين بمركز زهور الحياة لذوي الهمم، و تمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد، ومقياس مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد، ودليل الوالدين لتحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد بالمنزل، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج فاعلية برنامج إرشادي للوالدين قائم على نهج Hanen في تحسين مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد، من خلال حساب الفرق بين متوسطات الرتب لنتائج مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًا إحصائيًا عند مستوى (0.01) لصالح التطبيق البعدي في مهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد وكان حجم الأثر كبيرًا، وأوصى البحث بمجموعة من التوصيات، منها: الاهتمام بفئة التوحد وتشجيع برامج تدريب الوالدين. كما قدم مجموعة من المقترحات في ضوء ما أسفر عنه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; التوحد; مهارات التفاعل الاجتماعي; نهج Hanen | ||||
Statistics Article View: 365 |
||||