النموذج البنائي العاملي لمعايير تقويم برامج الدراسات العليا التربوية ،دراسة تقويمية لبرنامج ماجستير التربية في القياس والتقويم بجامعة تبوك | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2024.305792.1889 | ||
Author | ||
شاهر خالد أحمد سليمان سليمان* | ||
كلية التربية والآداب - جامعة تبوك | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء قائمة معايير لتقويم برامج الدراسات العليا التربوية ، والتحقق من البناء النظري لهذه المعايير ، من خلال استخدام التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory Factor Analysis باستخدام برمجية AMOS ، وتشمل القائمة على خمسة معايير؛ إدارة البرنامج ، المحتوى العلمي للبرنامج ، التعلم والتعلم ، الإشراف العلمي ، المرافق والخدمات ، وتوظيف قائمة المعايير في تقويم برنامج ماجستير القياس والتقويم بجامعة تبوك ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الكشف عن النموذج البنائي لقائمة المعايير ، وبناء أداة الدراسة المكونة من استبيان يشتمل على ( 46 ) عبارة تتضمن قائمة المعايير الواردة في الدراسة ، وطبقت الأداة على عينة من طلبة البرنامج وعددهم ( 92 ) طالبا وطالبة ،أظهرت النتائج أن درجة توافر ؛ معايير المحتوى العلمي ، والتعلم والتعليم في برنامج ماجستير القياس والتقويم بدرجة أعلى من المتوسط، وفي فئة" عالي جدا" ، وكانت درجة توافر معايير ؛ إدارة البرنامج ، والإشراف العلمي، والمرافق والخدمات بدرجة أقل ، وفي فئة التقدير " عالي " ، وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها : مراجعة محتوى المقررات في الخطة الدراسية للبرنامج للتأكد من خلوها من التداخل والتكرار. | ||
Keywords | ||
النموذج البنائي; معايير تقويم برنامج; دراسة تقويمية; برنامج ماجستير القياس والتقويم; جامعة تبوك | ||
Statistics Article View: 218 |