العلاقة بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الاساسي في محافظة رام الله والبيرة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.252905.1685 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الاء رزق ![]() | ||||
مدرسة رواد الاساسية رام الله فلسطين | ||||
Abstract | ||||
ملخص: يُعد القلق حالة من التوتر يعاني منها الطلاب وتؤثر في العمليات العقلية كالانتباه والتذكر والادراك، و العمليات هذه تعتبر من متطلبات الاساسية للنجاح في الدراسة. لذا هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة القائمة بين التحصيل الدراسي و قلق الاختبار لطلاب الصف الثالث الاساسي في محافظة رام الله والبيرة وأهم البرامج العلاجية لحل مشكلة القلق عند الطلاب في المرحلة الأساسية من التعليم. وتمثل مجتمع الدراسة في طلاب الصف الثالث الأساسي في محافظة رام الله والبيرة. وطبقت على عينة عشوائية بلغت 100 طالب وطالبة. ووتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وأثبتت النتائج: انه يوجد علاقة عكسية بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الأساسي في محافظة رام الله والبيرة، وبالتالي فان تدني التحصيل الدراسي قد يرتيط بعلاقة واضحة مع ارتفاع معدلات القلق لدى الطلاب وقد ينعكس سلباً على دافعيتهم للتحصيل الدراسي المرتفع. وقد بلغ المتوسط الحسابي لمجال العلاقة بين قلق الإختبار والتحصيل الدراسي (1.80) وبنسبة مئوية (59.9). | ||||
Keywords | ||||
قلق الإختبار; التحصيل الدراسي; طلاب الصف الثالث الأساسي | ||||
Statistics Article View: 429 |
||||