دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Page 501-528 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.384712 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ فالح عوض المطيري | ||||
استاذ مشارك وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل -الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - اغاني الحضر - فنون الخماري -فنون الخماري وأنواعها الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري -يابويوسف - شراي واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث . | ||||
Keywords | ||||
فن الخماري; أنواع الخماري; الكويت | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 41 |
||||