دراسة لفن الخماري وأنواعة في الكويت في النصف الأول من القرن العشرين | ||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Pages 501-528 PDF (1.04 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.384712 | ||
Author | ||
أ.م.د/ فالح عوض المطيري | ||
استاذ مشارك وعميد المعهد العالي للفنون الموسيقية دولة الكويت | ||
Abstract | ||
ومن خصائص الغناء الشعبي هيمنة اللهجة المحلية التي تعكس الطابع البيئي الذي تُبعث منه الأغنية ، فمن خلال الإستماع للأغاني الشعبية في الوطن العربي نستطيع أن نحدد البقعة الجغرافية التابعة منها تلك الأغاني ، وذلك من خلال سيطرة اللهجة المحلية عليها ، تلك اللهجة التي تعتبر بمثابة تكوين للأغنية الشعبية والتي تستمد منها ألحانها وإيقاعاتها الشعبية ، ولاشك أن هناك علاقة وثيقة بين اللحن والكلمات ، وأنه من الصعب أن نعرف معنى الإيقاع واللحن عندما ينفصلان عن الكلمات أو لا يرتبطان بالرقص ، فاللحن بالنسبة للمغني أحد العناصر الرئيسية التي يؤثر بها في مستمعيه. ينقسم البحث إلى جزئين الجزء النظري ويشمل -الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث - اغاني الحضر - فنون الخماري -فنون الخماري وأنواعها الجزء التطبيقي ويشمل -تحليل عينة البحث من فنون الخماري -يابويوسف - شراي واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمقترحات ثم قائمة المراجف وملخص البحث . | ||
Keywords | ||
فن الخماري; أنواع الخماري; الكويت | ||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 41 |