الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الانفعال لدى الطلاب المراهقين ضعاف السمع | ||||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 6, Issue 8, October 2024, Page 186-212 PDF (714.63 K) | ||||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||||
DOI: 10.21608/msjr.2024.384727 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد غازي الدسوقي1; شادي محمد أبوالسعود2; فتحي محمد الشرقاوي3; سارة سعدون هلال4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي عميد شعبة السياسات التربوية المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة مطروح | ||||
3مدرس الصحة النفسية ب كلية التربية جامعة مطروح | ||||
4باحثة ماجستير- قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس ما وراء الانفعال لدى الطلاب المراهقين ضعاف السمع، وقد تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (89) طالبًا وطالبة من المراهقين ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12-18) عامًا بمتوسط قدره (15,40)عامًا وانحراف معياري (2,20) وتراوحت نسبة الفقد السمعي لديهم بين (30-69) ديسبل، وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الصدق المقبولة من حيث صدق المفردات والصدق البنائي (التحليل العاملى التوكيدى)، كما حقق المقياس معايير الاتساق الداخلي لمفردات المقياس وأبعاده، كذلك حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس النفسية والتي منها طريقة ألفا كرونباخ وأميجا مكدونالد؛ مما تعكس النتائج تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المراهقين ضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; ما وراء الانفعال; المراهقون ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 115 |
||||