تقنيات الأداء في مقطوعة "ليالي زمان" لعبده داغر والاستفادة منها لدارسي آلة الكمان | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Page 926-942 PDF (699.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.384729 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ يوسف منصور محمد المنصور | ||||
أستاذ آلة الكمان المشارك بقسم الآلات – المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
تتعدد تقنيات الأداء علي آلة الكمان والتي تحتل مكانة خاصة في الموسيقى الغربية والعربية فهي آلة أساسية في تكوين الفرق الموسيقية الأوركسترالية والتخت العربي التقليدي والفرق الموسيقية الحديثة للموسيقي العربية وقد تطور دور الآلة من مصاحبة المطرب وأداء اللزمات الموسيقية في الأداء الغنائي إلي أن أصبح دورها الرئيسي الذي يعتمد على المهارة والسرعة في الأداء كما أنها تستخدم كآلة منفردة للتعبير الموسيقي في الموسيقي الحرة ، وقد صاغ المؤلفين العديد من المؤلفات لآلة الكمان العربي منهم عطية شرارة وعبده داغر والذي صاغ العديد من المؤلفات الموسيقية التي تلعب آلة الكمان فيها دوراً رئيسياً والتي أعطى لها دوراً مهماً في معظم أعماله وتميزت مؤلفاته وبالأخص مقطوعة " ليالي زمان" باحتوائها على التقنيات المتعددة والمهارات المتقدمة وتتحدد مشكلة البحث في وجود صعوبات أدائية في مقطوعة ليالي زمان لعبدة داغر على آلة الكمان ، مما دعا الباحث لتحليل المقطوعة واستنباط تمارين تفيد في تحسين الأداء على آلة الكمان، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وكانت عينة البحث مقطوعة " ليالي زمان" وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في نبذة تاريخية عن عبده داغر ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفية بها واقتراح عدد (5) تمارين تكنيكية مستوحاه منها وتنوعت أهدافها للتدريب علي التقنيات العزفية المستخدمة في عينة البحث ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية . | ||||
Keywords | ||||
عبده داغر; آلة الكمان; مقطوعة ليالي زمان | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 66 |
||||