الوظائف اللغوية المضمنة في نشاطات كتب لغتي للمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2024, Issue 4, December 2024, Page 329-374 PDF (719.66 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.384831 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز بن محمد بن مانع الشمري* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المشارك قسم المناهج وطرق التدريس– كلية التربية – جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هَدَفَت الدراسة إلى تعرّف الوظائف اللغوية المضمنة في نشاطات كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي للفصل الدراسي الأول والثاني والثالث، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجرى تصميم استمارة تحليل طُبقت بعد التحقق من صدقها وثباتها، وبلغ مجموع نشاطات الكتب التي جرى تحليلها (624) نشاطًا، موزعة في كتب لغتي الثلاثة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها أن عدد النشاطات التي تضمنت تدريب الطلاب على وظائف لغوية في كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي بلغ (573) نشاطًا، كما كشفت النتائج عن تصدر الوظائف التقعيدية للغة في عدد مرات التكرارات، فيما حلت الوظائف التأثيرية والتخيلية الجمالية للغة في المرتبة الأخيرة في عدد التكرارات، كما كشفت النتائج عن تضمين (23) وظيفة لغوية في نشاطات كتب لغتي للفصول الثلاثة مجتمعة من أصل (34) وظيفة لغوية، وأظهرت النتائج غياب الشمول والتوازن في تضمين نشاطات كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي للوظائف اللغوية. | ||||
Keywords | ||||
وظائف اللغة; النشاطات; كتاب لغتي | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 77 |
||||