الصياغات التشكيلية والتعبيرية لحجر التلك والإفاده منها في مجال النحت المعاصر. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 24, Issue 3, September 2024, Page 241-257 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2024.385083 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود مصطفى السيد محمد متولى متولى | ||||
قسم التربيه الفنيه - كليه التربيه النوعيه - جامعه الاسكندريه | ||||
Abstract | ||||
يتميز فن النحت عن الفنون الأخرى بأنه يتعامل مع الكتل والحجوم في مجال فراغي حقيقي يتأثر فيه العمل بفكرة العمل حجما والمكان الذي سوف يعرض أو يوضع فيه، وقد إستطاع النحات على مر العصور إدراك تلك العلاقة وقدم أعمالا نحتية تحتاج الى بحث العلاقة التفاعلية بين تنوع حجم التمثال وارتباطه بالمكان وبفكرة العمل بحثا عن المداخل الفكرية وراء إختيار النحات للحجم وعلاقته بالمكان مما يعود على الدارسين والنحاتين بالفائدة من حيث إدراك هذه العلاقة أثناء تناول أعمالهم الفنية . إن خامة الحجر من الخامات الأساسية فى فن النحت، وترجع أهمية هذه الخامة لكثرة أعمال النحت الحجرية فى مختلف الحضارات الإنسانية القديمة ، وما يؤكد أهميتها هو رصيدنا التراثي والمتمثل في أعمال النحت الحجرية للحضارة المصرية القديمة والتى تعد رائدة للحضارات المختلفة على مر العصور ، والجدير بالذكر ملاحظة استخدام خامة الحجر في فن النحت الحجري الحديث. ويرى الباحث ان استخدام خامه حجر التلك في فن النحت الحجرى الحديث تثرى مجال النحت حيث ان حجر التلك من أنواع الأحجار الغير صلده وفى نفس الوقت متماسكة فلقد استغل النحات تلك الخاصية وشكل بها أصغر الأعمال وأدقها فى إظهار التفاصيل كما استطاع النحات المصرى القديم اكتشاف خاصية أخرى ليست متوفرة بجميع أنواع الأحجار الأخرى ألا وهى إمكانية تفريغه بسهولة وذلك بمجموعة من الأدوات الحادة | ||||
Keywords | ||||
الصياغات التشكيلية; الصياغات التعبيرية; حجر التلك; النحت المعاصر | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 216 |
||||