"مشكلات تدريس مقررات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بالتطبيق عل مدرسة "القومية العربية الابتدائية، الشهيد أحمد عبد المحسن، سابقًا " | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 1-32 PDF (8.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.385284 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء سامي مصطفي فارس; مرام علي محمد علي; منه طارق محمد عباس; ندى صلاح عبد الحافظ عبد الرحمن; ندي محمد اسماعيل العزالي; نورهان رمضان سعيد السيد; هبة صلاح احمد السيد; طلعت عبد الحميد أحمد عبد العاطي | ||||
أستاذ الجغرافيا الاقتصادية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب والتربية (الابتدائي) تخصص دراسات اجتماعية | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث المشكلات التي تواجه التلاميذ في التعامل مع موضوعات منهجي الدراسات الاجتماعية للصفين الخامس، والسادس الابتدائي، وقد بدأ البحث بمقدمة أوضحت أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وكذلك بينّت طبيعة المشكلة البحثية، وأهداف الدراسة، والتي جاء في صدارتها تحديد مشكلات تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لطلاب المرحلة الابتدائية (بالصفين الخامس والسادس)، سعيًا لاقتراح حلول لتلك المشكلات، وتم ذلك من خلال مناقشة أربعة محاور تضمن المحور الأول، تحليل الكتاب المدرسي، واستعرض المحور الثاني أهم المشكلات التي تواجه التلاميذ، كذلك بّين المحور الثالث، مشكلات السادة المعلمين، وانتهى المحور الرابع إلى دراسة البيئة المدرسية للتلاميذ, وقد استخدمت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي، كأحد أهم مناهج الدراسة، وكذلك تم تطبيق استبانتين، على السادة المعلمين، والتلاميذ، بالإضافة إلى استخدام الملاحظة، وإجراء الاختبارات التحريرية. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، ويأتي في مقدمتها أن الكتابين المدرسيين لمنهجي الدراسات الاجتماعية بالصفين الخامس والسادس الابتدائي (كتاب لكل صف) يحتاج إلى إعادة النظر في كافة عناصره، الأهداف، والمحتوى، والأنشطة، وأساليب التقييم،ـ وقد نجم عن ذلك ضعف رضاء التلاميذ والمعلمين بعينة البحث عن الكتاب المدرسي بصورته الحالية، وهو ما يعد أحد أهم المشكلات التي تواجه التلاميذ أثناء تحصيلهم للمنهج المقرر، كذلك تعد البيئة التعليمة غير المؤهلة أحد معوقات تطوير أداء المعلمين، وخاصة فيما يتعلق بالحاجة إلى استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في تدريس المنهج، ومن ثم أوصت الدراسة البحثية الحالية بضرورة مشاركة، كافة أطراف العملية، المعلم والمتعلم، والخبراء التربويين، أولياء الأمور، علماء النفس، وغيرهم، في إعداد كتاب مدرسي ليكون على درجة عالية من الكفاءة، كخطوة على طريق مجابهة المشكلات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية في تحصيلهم لمقررات الدراسات الاجتماعية، وبخاصة الفئة العمرية موضع البحث وهي تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب المدرسي; المعلم - المتعلم - منهج; الدراسات الاجتماعية - بيئة تعليمية | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 69 |
||||