فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 90-134 PDF (10.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.385289 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الاء عصام محمد عبد الجواد محمد; جهاد ماهر احمد عبد الحميد; حبيبة سيد حسني حسين; ريهام رضا رشدي محمود; شروق رضا مرعى ابو طالب; شيماء جلال عبد الظاهر مهني; مارفين زاهر ادوار جرجس; حسين إبراهيم حسين | ||||
مدرس الجغرافيا البشرية والسكان، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج ليسانس الآداب والتربية قسم الدراسات الاجتماعية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذ وتلميذة موزعين على مجموعتين: المجموعة التجريبية (20 تلميذ وتلميذة) والتي درست بالألعاب التعليمية، والمجموعة الضابطة (20 تلميذ وتلميذة) التي درست بالطريقة التقليدية. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الطالبات الباحثات بتطوير وحدة دراسية تشتمل على الألعاب التعليمية المستخدمة في الدراسة، واختبار لقياس مستوى التلاميذ في المفاهيم الجغرافية. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية تعزى لطريقة التدريس. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الألعاب التعليمية في تدريس المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التربوية; المفاهيم الجغرافية; الحلقة الأولى من التعليم الاساسي | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 3,631 |
||||