تحليل محتوى مقرر الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء التحول الاخضر | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 476-504 PDF (5.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.385313 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الهام سعيد احمد عوض; اية عبد السلام امين امام الشرقاوي; ايه سعيد احمد صيام; عليه احمد عبد الجواد حسن; فاطمة هشام جمال الدين محمد; مي ايمن علي محمد; ندي إبراهيم صالح عبد الرازق; علي محمد أبو المعاطي | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج جغرافيا (اعدادي وثانوي) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء التحول الاخضر؛ لما للتحول الاخضر من أهمية كبيرة في الوقت الحالي بالإضافة إلى أهمية إدراج التحول الاخضر في محتوى كتاب الصف الثاني الثانوي الذي يتناول جغرافية التنمية. و استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي ، و قاموا بإعداد قائمة بأبعاد التحول الاخضر ( البيئية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، السياسية ) و استمارة لتحليل المحتوى في ضوء التحول الاخضر تم من خلالها الوصول إلى نسبة توفر ابعاد التحول الاخضر في كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي ، و التي بلغت (32%) من إجمالي محتوى الكتاب، و بعدد فقرات بلغ (261) من إجمالي فقرات الكتاب البالغة (808) فقرة ، و نسبة توفر ابعاد التحول الاخضر توزعت على أربع ابعاد و هي البعد الاجتماعي بنسبة (12.6%) و البعد البيئي بنسبة (10.5%) و البعد الاقتصادي بنسبة (7,4) و البعد السياسي بنسبة (1.7%) و في ضوء هذه النتائج اوصت الدراسة بأهمية إدراج الدروس التي تدعم التحول الاخضر في المناهج الدراسية بشكل عام و في مناهج الجغرافيا بشكل خاص. | ||||
Keywords | ||||
تحليل المحتوى; التحول الاخضر; التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 99 |
||||