دراسة تحليلية للخرائط والأشكال المستخدمة في مقرر الجغرافيا للمرحلة الأولى الثانوية وأثرها على تحصيل الطلاب | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 502-535 PDF (7.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.385314 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عماد محمد سلامة; حمزة ناصر مصطفي علي; شهاب محمد عبد الكريم عبد النظير; طارق سلامة متولي محمد عبد ربه; عمر أحمد السيد أحمد; كريم محمد عبد الكريم عكوش; محمد أشرف محمد عبد الصادق; كاترين سامي عدلي | ||||
مدرس في الجغرافيا الاقتصادية) جامعة عين شمس - كلية التربية - برنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الخرائط والأشكال جزءاً أساسياً من مقرر الجغرافيا للمرحلة الأولى الثانوية حيث تستخدم لتوضيح المفاهيم الجغرافية والظواهر الجغرافية المختلفة كما توفر الخرائط والأشكال تصوراً مرئياً للمعلومات الجغرافية، مما يساعد الطلاب على فهم العلاقات بين الظواهر الجغرافية المختلفة، وكذلك تساعد الأشكال التوضيحية في تحليل البيانات الجغرافية وفهم النماذج والأنماط الجغرافية المختلفة ومن ثم تسهل على الطلاب تحليل الظواهر والعلميات الجغرافية. ونظراً لقصور الخرائط والأشكال التوضيحية الموجودة بالكتاب المدرسي للمرحلة الأولى الثانوية تم اختيار موضوع البحث حيث أثبتت الدراسة هذا القصور والذي يؤثر بدوره على تحصيل الطلاب حيث تم استخدام بعض الخرائط والأشكال التوضيحية من خارج الكتاب المدرسي أثناء الشرح بالفصل الدراسي للمرحلة الأولى الثانوية وكان لها تأثير أفضل على الطلاب فيما يختص بتحصيلهم في مقرر الجغرافية للمرحلة الأولى الثانوية. | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 42 |
||||