الأداء الأكاديمي لطلاب الجامعات: من التعلم عبر الإنترنت إلى التعلم في الحرم الجامعي في مرحلة ما بعد الوباء | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 14, Volume 4, Issue 4, October 2024, Page 7-30 PDF (571.62 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2024.302430.1094 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مشاعل المقبل ![]() ![]() | ||||
1الهيئة الملكية للجبيل وينبع، كلية الجبيل الصناعية | ||||
2الهيئة الملكية للجبيل، ادارة التعليم | ||||
3محلل بيانات في شركة صدف | ||||
4اخصائي تطوير مؤسسة في شركة Gulf Packaging Industries | ||||
5اخصائي علاقات موظفين في Gulf packaging Industries | ||||
6طالبه في كلية الجبيل الصناعيه | ||||
Abstract | ||||
يعتبر قطاع التعليم من القطاعات المهمة التي تأثرت بشكل كبير وسلبي بسبب جائحة COVID-19. بدءًا من إيقاف التعليم إلى الانتقال إلى التعلم عبر الإنترنت بالكامل، تأثر التعليم بشدة مما أدى إلى انخفاض الأداء الأكاديمي. درست العديد من الأوراق البحثية تأثير هذا التغيير على التعليم، ولكن في هذا البحث نركز على ما بعد الجائحة منذ أن أعلنت العديد من الدول نهاية COVID كجائحة عالمية. في هذا البحث، أجرينا استبيانًا عبر الإنترنت لـ 214 طالبًا جامعيًا، أغلبهم من السعودية، لتقييم كيف تؤثر عدة عوامل على الأداء الأكاديمي خلال فترة الانتقال من التعلم عبر الإنترنت بالكامل إلى التعلم المختلط أو التعلم بالحضور الكامل في الحرم الجامعي. ركزنا على ثلاثة عوامل وهي: الكفاءة في الاختبارات، التفاعل، ومدى الانتباه. وجدنا أن الكفاءة في الاختبارات والتفاعل في الفصول الدراسية يؤثران بشكل إيجابي وكبير على الأداء الأكاديمي للطلاب. تم اقتراح ومناقشة دلالات تكتيكية وتقنية لتحسين منصات التعليم عبر الإنترنت والتعلم في الحرم الجامعي مما سيساعد على تحسين الأداء الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
التعليم; المنصات التعليمية; التعلم عبر الإنترنت; الأداء الأكاديمي; جائحة كوفيد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 382 |
||||