(استخدام خرائط برنامج جوجل إيرث Google Earth المجسمة في شرح وتبسيط بعض موضوعات مادة جغرافية مصر للصف الأول الثانوي) | ||||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2024, Page 660-682 PDF (7.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aash.2024.385323 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء السيد محمدي حسين أبو صالح; إسراء أيمن محمود زاهر مصطفى; أسماء محمود عبد الوهاب شاهين; آية على حسن كابوه; بسمة طاهر السيد السيد سابق; جنة نجم الدين محمد عبد السميع; فاطمة سعيد حسيني بيومي خضير; عويس أحمد الرشيدي حسين | ||||
مدرس الجغرافيا الطبيعية والجيومورفولوجيا بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج الليسانس في الآداب والتربية (الاعدادي والثانوي) تخصص جغرافية ونظم معلومات جغرافية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى دراسة إمكانية استخدام برنامج جوجل إيرث والخرائط المجسمة التي يحتويها والمعتمدة على صور فضائية وجوية حديثة ومدعمة بالصور ولقطات الفيديو في تدريس مقرر جغرافية مصر للصف الأول الثانوي وتنفيذ جولات افتراضية لدراسة بعض المواقع الجغرافية في مصر، كما يهدف البحث إلى استكشاف آراء واتجاهات كل من المعلمين والطلاب وإدارة المدرسة ومسؤولي وحدة تكنولوجيا المعلومات IT تجاه ذلك، واستكشاف ما قد يعترض تطبيقه من معوقات حتى يمكن تجنبها او تذليلها. ولتحقيق هذا الغرض قام الباحثون بتصميم ثلاث استمارات لاستطلاع رأي كل فئة من الفئات المذكورة (ملاحق 1،2،3) ومن ثم تفريغ البيانات وتحليلها باستخدام برنامج ميكروسوفت إكسل (جداول 1،2،3)، وتمثيل النتائج في أشكال بيانية ما أمكن، ثم كتابة التقرير النهائي للبحث. وقد اتضح من تحليل نتائج تلك الاستبيانات ما يلي: 100 % من السادة المعلمين الذين شملهم الاستبيان يرون أهمية استخدام تطبيق جوجل إيرث ولكن 90 % منهم يرحبون باستخدامه في تدريس موضوعات المقرر وربما يعزى هذا إلى عدم المام الفئة الباقية (10%) بأساسيات الحاسب الآلي. 100 % من الطلاب موضع الدراسة يرغبون في استخدام التطبيق لدراسة المقرر. 100 % من الإداريين ومسؤولي وحدة تكنولوجيا المعلومات بالمدرسة (IT) يرحبون باستخدام التطبيق. ولكن اتضح من تحليل الاستبيانات أن استخدام التطبيق بالمدرسة تقابله صعوبات كثيرة في الوقت الحالي أهمها عدم وجود اتصال دائم بشبكة انترنت بالمدرسة رغم توفر البنية التحتية، وعدم خبرة السادة المعلمين بالبرنامج وربما أحيانا عدم الإلمام بأساسيات الحاسب الآلي، كما أنه لا يمكن توفير التدريب على استخدام البرنامج بالمدرسة لعدم وجود الكوادر المدربة لذلك. أضف إلى ذلك تقييد وضع أو تنزيل البرامج عموما وجوجل إيرث خاصة على كل من التابلت الخاص بالطلاب والسبورة الذكية بالفصل من قبل وزارة التربية والتعليم، كما أفاد السادة الإداريين ومسؤولي وحدة تكنولوجيا المعلومات بالمدرسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تذليل تلك الصعاب نظرا لأهمية التطبيق وقيمته العالية في تحقيق مخرجات التعلم المستهدفة من تدريس المقرر. | ||||
Keywords | ||||
جوجل إيرث; Google Earth; خرائط مجسمة; رحلة افتراضية; جغرافية مصر; جولة افتراضية | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 69 |
||||