تدريبات صولفائية مبتكرة مستنبطة من قصيدة الرضا والنور لمحمد الموجى | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 9, Issue 27, February 2024, Page 339-365 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.234914.1276 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام سعيد عبدالعظيم ![]() | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تعتبر القصيدة الغنائية هي من أرقي أنواع الغناء العربي، ويهتم بها الملحنون اهتماماً خاصاً ويميزونها عن سواها من القوالب الغنائية لرقيها وعلو شأنها ، والقصيدة الدينية تعتبر من أقدم ألوان الغناء ، واعتمدت القصيدة في بدايتها على الألحان المرتجلة ثم أصبح لها ألحانا موزونة يتقيد بها المؤدى، وتتكون من مذاهب يؤديها المنشدين وتتكرر عده مرات بالتناوب مع المؤدى المنفرد مع الارتجالات الحرة ، وتُعد أم كلثوم ظاهره فنيه في غناء شتى الألوان الغنائية وخاصة القصائد بأنواعها المختلفة . ثم تناول الباحث مشكلة البحث ، أسئلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، إجراءات البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة . وإنقسم البحث إلى إطارين :- الإطار الأول نظرى ويشمل :- - أولاً : القصيدة الغنائية . - ثانياً : السيرة الذاتية لمحمد الموجى . الإطار الثانى تطبيقى ويشمل :- عينة البحث : قصيدة " الرضا والنور " لحن محمد الموجى . ثم أختتم الباحث بالنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث ثم المراجع وملخص البحث . The lyric poem is considered one of the finest types of Arabic singing, and composers pay special attention to it and distinguish it from other lyrical forms due to its sophistication and high status. The religious poem is considered one of the oldest forms of singing. In its beginning, the poem relied on improvised melodies, then it became balanced melodies that the performer adhered to. It is one of the sects performed by singers and repeated several times, alternating with the solo performer and free improvisations. | ||||
Keywords | ||||
قصيدة الرضا والنور; محمد الموجى; تدريبات صولفائية | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 41 |
||||