مستوى التربية الإعلامية الرقمية لدى الشباب الجامعي وعلاقته بإدراكهم للآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 35, July 2023, Page 697-744 PDF (811.03 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.308750.1369 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاني نادي عبد المقصود محمود ![]() ![]() | ||||
قسم الاعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تهدف التربية الإعلامية الرقمية إلى زيادة فهم الجمهور لآلية عمل وسائل الاعلام الرقمي والكيفية التي يؤثر بها على حياته، وطريقة استخدامه بصورة إيجابية وفعالة، وذلك يتضمن القدرة على الوصول الى المعلومات وتحليل رسائل وسائل الإعلام وتقويمها وبما يجعل الأفراد قادرين على فهم طبيعتها وتقنياتها وتأثيراتها، واكتساب مهارات استخدامها، إضافة إلى القدرة على اختيار مضامينها وتفسير رسائلها وتنمية مهارات التعامل النقدي مضاد لمخاطر تلك الوسائل، وفي هذا الإطار هدف البحث الحالي إلى التعارف على العلاقة بين مستوى التربية الإعلامية الرقمية لدى الشباب الجامعي وإدراكهم للآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، من خلال عينة متاحة قوامها (704) مفردة من الشباب الجامعي بمحافظة المنيا، وتم جمع البيانات عن طريق استبيان الكتروني تضمن مقياسين للتربية الإعلامية الرقمية وللتأثيرات النسية والاجتماعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتوصلت الدراسة إلى: أن نسبة (68%) من عينة البحث تهتم بمتابعة أخبار تطبيقات الذكاء الاصطناعي أحياناً، وأن من أهم التطبيقات التي تستعين بها عينة البحث ويستخدمونها بكثرة برنامج(CapCut) و(Picsart) وتطبيق (Spotify)، كما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام العينة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وإدراكهم لخطر الذكاء الاصطناعي على المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
التربية; الإعلامية; الرقمية; الذكاء; الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 138 |
||||