أثر العدالة التنظيمية على نية الإبلاغ عن حالات الفساد في القطاع العام الأردني | ||||
المجلة العربية للإدارة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 October 2024 PDF (414.43 K) | ||||
Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||||
DOI: 10.21608/aja.2024.318245.1708 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مرام الشرع1; تمارا اليعقوب ![]() ![]() | ||||
1جامعة اليرموك - الاردن | ||||
2كلية الأعمال - جامعة اليرموك - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى لتعرف على أثر العدالة التنظيمية بأبعادها (العدالة التوزيعية، العدالة الإجرائية، العدالة التفاعلية) على نية الإبلاغ عن حالات الفساد بأبعادها (الدعم التنظيمي، حماية المنظمة للموظف، دافع الخدمة العامة، القناعات الشخصية) في القطاع العام الأردني. ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم قائمة استقصاء تم توزيعها ورقيًا على (720) موظفًا، وتم استرداد (516) قائمة استقصاء صالحه للتحليل من (10) وزارات/ مؤسسات حكومية. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS لاختبار تأثير المتغير المستقل (العدالة التنظيمية) على المتغير التابع (نية الإبلاغ عن حالات الفساد). توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: وجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية للعدالة التنظيمية ونية موظفي القطاع العام الأردني للإبلاغ عن حالات الفساد. كما تبين أن أكثر بُعد من أبعاد العدالة التنظيمية تأثيرًا على نية الإبلاغ عن حالات الفساد هو بُعد العدالة التفاعلية. تبين أيضًا أن أكثر بُعد من أبعاد نية الإبلاغ عن حالات الفساد يتم ممارسته في القطاع العام الأردني هو بُعد دافع الخدمة العامة. وتوصي الدراسة بتعزيز العدالة التنظيمية في القطاع العام الأردني لما لها من تأثير مباشر على نية الموظفين للإبلاغ عن حالات الفساد، وضرورة التركيز على العدالة الإجرائية من خلال إعطاء الموظفين فرصة للمشاركة في عملية اتخاذ القرارات. | ||||
Keywords | ||||
العدالة التنظيمية; الفساد; نية الإبلاغ عن حالات الفساد; القطاع العام الأردني; الأردن | ||||
References | ||||
أولاً: مراجع باللغة العربية ابن منظور، محمد مكرم. (2015). لسان العرب. لبنان: دار صادر للنشر والتوزيع. أبو تايه، بندر كريم قاسم. (2012). «أثر العدالة التنظيمية على سلوك المواطنة التنظيمية في مراكز الوزارات الحكومية في الأردن». مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية. ع2، مج20. ص ص 145-186.فلسطين: الجامعة الإسلامية. البنك الدولي.(2007). «الإبلاغ عن المخالفات: التطورات الأخيرة ومشكلات التنفيذ». رأي القطاع الخاص. البنك الدولي. ع 5. تاريخ دخول الموقع 12/2/2023 https://openknowledge.worldbank.org/bitstream/handle/10986/11172/408550Whistleb1PSO1issue1501PUBLIC1.pdf?sequence=1&isAllowed=y التقارير السنوية لديوان الخدمة المدنية. تاريخ دخول الموقع 12/2/2023 https://www.csb.gov.jo/web/index.php?option=com_k2&view=item&layout=item&id=164&Itemid=402&lang=ar الخولي، كوثر. (2020). «المبلّغون عن المخالفات.. الحبر السري لمهنة الصحافة». مجلة الصحافة. ع 16. تاريخ دخول الموقع: 12/2/2023 https://institute.aljazeera.net/ar/ajr/article/1321 الدلاهمة، صفوان عبد المجيد؛ والعساسفة، رامي. (2021). «دور المؤسسات الرقابية الأردنية في الحد من مشكلة الفساد الإداري».مجلة التربية (الأزهر).ع 189، مج 40، ص ص 514-552. مصر: جامعة الأزهر . روبين، ليفوكا (2022). «التحديات في ترجمة سياسات وأطر مكافحة الفساد إلى الحد من الفساد». مؤتمر صندوق النقد الدولي. (13-14 حزيران). أفريقيا: صندوق النقد الدولي. ص 5.https://www.imf.org/en/News/Seminars/Conferences/2022/06/13/conference-on-good-governance-and-fight-against-corruption ميا، علي يونس؛ ومزيق، رامي أكرم. (2016). «أثر غياب العدالة التنظيمية على انتشار ظاهرة الفساد الإداري: دراسة ميدانية على العاملين في مجلس مدينة اللاذقية». مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، ع 6، مج 38، ص ص 117- 136. سوريا: جامعة تشرين. هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. نبذه عن الهيئة. تاريخ دخول الموقع 12/2/2023 https://www.jiacc.gov.jo/Ar/Pages/ ثانيًا: مراجع باللغة الإنجليزية Akbari, P., Sharafi, M., and Vatandost, T. (2012). «A study of the relationship between perceived organizational justice and social capital of staff (case study): physical education general department of Liam province) »,International Journal of Sport Studies, 2 (9), 455-464. Alpkan, L., Karabay, M., Sener, I., Elçi, M. & Yıldız, B. (2020). «The mediating role of trust in leader in their lations of ethical leadership and distributive justice on internal whistle blowing: A study on Turk is bank in sector», The International Journal of Cybernetics, Systems and Management Sciences, 1 (1), 2073-2092. Beugre, C. (1998). Managing Fairness in Organizations. London, Quorum Books Publisher. Brugna, C. & Toscani, G. (2015). «Kinetic models of opinion formation in the presence of personal conviction», Physical Review, 92 (5), 052818-1-052818-9. Caillier, J. G. (2015). «Transformational leadership and whistle-blowing attitudes: Is this relationship mediated by organizational commitment and public service motivation?», The American Review of Public Administration, 45 (4), 458-475. Caliskan, S.(2010). «The interaction between paternalistic leadership style, organizational justice and organizational citizenship behavior: A study from Turkey, China», VSA Business Review, 9 (10) , 1514-1537. Chiu, R. K. (2003). «Ethical judgment and whistle-blowing intention: Examining the moderating role of locus of control», Journal of Business Ethics, 43 (1), 65-74. Cho, J. & Kessler, S. R. (2008). «Employees distributive justice perceptions and organizational citizenship behaviors: A social exchange perspective», Journal of Review Business Research, 8 (6), 31-137. Cho, Y. J. & Song, H. J. (2015). Determinants of whistle blowing within government agencies. Public Personnel Management, Vol. 44, Issue 4, pp. 450-472. Corruption Perception Index 2021. (2022). Transparency International. Date of entering the site: 2019/2/28https://reliefweb.int/report/world/corruption-perceptions-index-2021-enarru?gclid=CjwKCAiAuaKfBhBtEiwAht6H7_BCkHoSiLqT-m7xDTfquarqpsofHibrYk_eubsiAWrsZ6HGUuW4ChoCb1sQAvD_BwE Eisenberger, R., Stinglhamber, F., Vandenberghe, C., Sucharski, I. & Rhoades, L. (2002). «Perceived supervisor support: Contributions to perceived organizational support and employee retention», Journal of Applied Psychology, 87 (3), 565-573. Georgieva, I. (2017). Using Transparency Against Corruption In Public Procurement. (2 ed). Springer International Publisher. Keil, M., Tiwana, A., Sainsbury, R. & Sneha, S. (2010).«Toward a theory of whistle-blowing intentions: A benefit-to-cost differential perspective», Journal of The Decision Sciences Institute, 41 (4) , 787-812. League of Arab States, General Secretariat. (2010). Arab convention against corruption. (n.d.). star. World bank. org. Date of entering the site: 2019/2/28https://star.worldbank.org/sites/star/files/Arab-Convention-Against-Corruption.pdf Maroun, W. & Atkins, J. (2014). «Section 45 of the auditing profession act: Blowing the whistle for audit quality?», The British Accounting Review, 46 (3), 248-263. Matraman, Raya. (2022). National anti-fraud conference . Association of certified fraud examiners Date of entering the site: 2019/2/28https://acfe-indonesia.or.id/2022/11/national-anti-fraud-conference-2022/ Niehoff, B. P. & Moorman, R. H. (1993).«Justice as a mediator of the relationship between methods of monitoring and organizational citizenship behavior», Academy of Management Journal, 36 (3), 527-556. OECD. (2013). OECD Integrity Review of Italy: Reinforcing Public Sector Integrity, Restoring Trust For Sustainable Growth, OECD Public Governance Reviews. (2 ed).OECD Publishing. Perry, J. L. & Wise, L. R. (1990). The Motivational Bases of Public Service. Public Administration Review Publisher. Perry, J. L. & Hondeghem, A. (2008). Motivation in Public Management: The Call of Public Service. Oxford, UK: Oxford University Press Publisher. Rabie, Muhammad, O. Said & Marlin Abdul Malek. (2020). «Ethical leadership and whistle blowing: mediating role of stress and moderating effect of interactional justice», Seisense Journal of Management. 3 (3), 1-11. Reginald G.Ugaddan & Sung Min Park. (2019). «Do trustful leadership, organizational justice, and motivation influence whistle blowing intention? evidence from federal employees», Public Personnel Management. 48 (1), 56-81. Reginald Gernaldo, U. (2014). «Breaking the culture of silence: Leadership, motivation, and whistle-blowing in the public sector», Master’s Thesis, Graduate School of Governance, Sungkyunkwan University. Rhoades, L. & Eisenberger, R. (2002). «Perceived organizational support: A review of the literature», Journal of Applied Psychology, 87 (4), 698-714. Rustiarini, N. & Merawati,L. (2020). «Fraud and whistle blowing Intention: Organizational justice perspective», Journal Accounting and Finance Research In Indonesia. 5 (3), 1-26. Sarbanes-Oxley Act (2002). Public Law 107-204. 107th Congress, 2d session. July 30, Seifert, Deborah L, John T Sweeney, Jeff Joireman, and John M Thornton. (2010). «The Influence of organizational justice on accountant whistle blowing», Journal of Accounting Organizations And Society . 35 (7) , 707-17. Sekaran, U. & Bougie, R. (2016). Research Methods For Business: A skill-building Approach (7thed,). London: John Wiley and Sons Publisher. Transparency International. (2020a). What is corruption? Transparency. Org . Date of entering the site: 2019/2/28https://www.transparency.org/en/what-is-corruption. Wijayanti, D. M. & Yandra, F. P. (2020). «The role of incentives, emotional connection, and organizational justice in establishing an effective whistle blowing system: An experimental study», Journal of Accounting and Business Dynamics, 7 (1), 51-68. | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 218 |
||||