الشُبك وطوائف المجتمع العثماني في لوحات المستشرقين | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 October 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.300628.1805 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه سمير أحمد موسي1; سامح فکري البنا ![]() | ||||
1كلية الآداب قسم الآثار شعبة الآثار الإسلامية | ||||
2استاذ دکتور بکلية الآداب جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة ظاهرة انتشار تدخين الشبك خلال العصر العثماني وأسرة محمد علي من خلال صور ولوحات المستشرقين ، والتي تعد شاهد عيان أو أرشيف بصري غاية في الأهمية ، من حيث رصدها لمشاهد من الحياة اليومية ومشاهد الحفلات والمراسم والمواكب الرسمية والدينية والأعياد والعادات ، كما أنها توثق كافة العمائر بنماذجها الفريدة والتحف التطبيقية بأشكالها المختلفة التي كانت سائدة آنذاك ، إضافة إلى تسجيلها للمواقع والأحياء الشعبية والمناظر الطبيعية ، كما تسجل العادات اليومية والتقاليد الاجتماعية بما في ذلك تصميمات الأزياء وأغطية الرأس والأحذية وغيرها ، لذا تعد سجل ثري وغني بالتفاصيل الجديرة بالدراسة فى كافة مجالاته وعناصره، دل ذلك على عبقرية الفنان فى رصد ومراقبة تفاصيل الحياة اليومية والمشاهد اليومية ونقلها إلى اللوحات بأدق التفاصيل وبمنتهى البراعة والصدق والإتقان . لذا رأيت تتناول بعض النماذج المنتقاة من لوحات المستشرقين لدراسة أحد هذه التفاصيل وهى ظاهرة تدخين الشبك (الغليون) ، والتي كانت رفيق لكافة أطياف المجتمع العثماني ، وذلك بعد التعريف وعرض نماذج لتلك الشبك وأنماطها المحفوظة في مخازن مدينة الفسطاط الأثرية ، ومن ثم التعرض لظاهرة انتشار تدخين الشبك بين أطياف المجتمع وتطبيقها من خلال عرض تلك اللوحات . | ||||
Keywords | ||||
الشبك; لوحات المستشرقين; العصر العثماني | ||||
Statistics Article View: 88 |
||||