فاعلية استخدام أسلوب الكانون لتذليل صعوبات الإملاء الموسيقي من صوتين | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 9, Issue 28, May 2024, Page 338-358 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.250706.1284 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد أحمد عبد الصادق عبد السميع ![]() | ||||
جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
الموسيقى هي الجمال المسموع وهي مرآة حضارة الشعوب فهي تزود الفرد بأشياء فريدة تعمل على سعادته ورفاهيته وتساهم في تنمية قدرته على العلم والتكيف الاجتماعي. -لاحظ الباحث أثناء تدريسه لبنود مادة الصولفيج وتدريب السمع، بشعبة التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية، جامعة بنها تعثر الطلاب في جزئية الإملاء اللحني من صوتين "البوليفوني"، لذا قام الباحث بالتفكير في استخدام تمارين من أسلوب الكانون بهدف تذليل وتحسين مستوى أداء الطلاب في هذا النوع من الإملاء. يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المعد من قبل الباحث يقوم الباحث بعرض نتائج البحث بالتحليل والتفسير وهي : - أن استخدام البرنامج المعد الذي تضمن الجلسات التدريسية القائمة على استخدام أسلوب الكانون أدى إلى تحسين الاملاء البوليفوني لدى طلاب المجموعة التجريبية، - التعزيز المستمر للطلاب كان له الأثر الواضح في تفاعلهم مع الباحث وإثارة دافعيتهم للأداء الصحيح. - التسلسل المنطقي للجلسات والانتقال بالتدريبات من الأسهل إلى الأصعب أدى إلى المتابعة الجيدة، مما ساعد في ظهور تحسن تدريجي في أداء الطلاب في كل جلسة. | ||||
Keywords | ||||
الإملاء; من صوتين; الكانون | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 45 |
||||