فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 2, October 2024, Page 191-222 PDF (722.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.385462 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. وجيــــــــه المرســــــــي أبــــــولبن1; د. أسماء عمر سعيد محمد بدوي2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر | ||||
2دكتـوراه المناهج وطرق التدريـس وزارة التربيــة والتعليـم بمصـــــــــر | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري، وبناء اختبار مهارات التحدث وإعداد البرنامج المقترح لذلك الهدف. كما تم استخدام المنهج التجريبي؛ لتعرف فاعلية المشروعات اللغوية في تنمية مهارات التحدث. وقد تم تطبيق الدراسة على مجموعة بحثية من تلاميذ مدرسة الشهيد سيف النصر الإعدادية وذلك للتطبيق الميداني، وبلغت العينة الأساسية التي أجريت عليها التجربة(36) تلميذاً وذلك لتعرف فاعلية استخدام التعلم بالمشروعات فى تنمية مهارات التحدث لديهم. وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: فاعلية المشروعات اللغوية فى تنمية مهارات التحدث على مستوى المحاور الفرعية والدرجة الكلية. كما أوصت الدراسة بأهمية تبني المشروعات اللغوية فى تنمية المهارات اللغوية ومنها مهارات التحدث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على المشروعات اللغوية; مهارات التحدث | ||||
Statistics Article View: 134 PDF Download: 112 |
||||