استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لتنمية التنور الوراثي واتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة بكلية التربية نحو استخدام النموذج | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 12, September 2024, Page 174-238 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.321242.2231 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عبد المحسن محمد محمد عبد الوهاب ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لتنمية التنور الوراثي واتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة بكلية التربية نحو استخدام النموذج، ولتحقيق ذلك تم إعداد كتاب الطالب ودليل المحاضر واختبار التنور الوراثي و مقياس اتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة نحو استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل ، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة بنها وعددهم (66) طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى المجموعة الضابطة وعددها (34) طالب والمجموعة التجريبية وعددها (32) طالب ، ثم تم تدريس موضوعات الوراثة للمجموعتين، درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل ،ثم تطبيق الأدوات بعديًا وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لاختبار التنور الوراثي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الاتجاه نحو استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لصالح التطبيق البعدي | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء الموجه نحو الجدل; التنور الوراثي; الاتجاه نحو استخدام النموذج | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 73 |
||||