استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الأبعاد السداسية والتكعيبات لتنمية مهارات التفكير التحليلي وأبعاد الأمن الفكري من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 18, Issue 16, December 2024, Page 213-316 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.318221.2220 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هند أحمد أبو السعود سلطان ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس -كلية البنات- جامعة عين شمس-القاهرة- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين الأبعاد السداسية والتكعيبات لتنمية مهارات التفكير التحليلي وأبعاد الأمن الفكري من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت مجموعة البحث من (64) تلميذاً بالصف الثاني الإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من (32) تلميذاً، والأخرى ضابطة وتكونت أيضاً من (32) تلميذاً،وتم تطبيق أدوات القياس _ اختبار مهارات التفكير التحليلي واختبار مواقف الأمن الفكري _ علىى المجموعتين قبلياً وبعدياً، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدى ،وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مواقف الأمن الفكرى ككل ولكل بُعد على حده لصالح المجموعة التجريبية،وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مواقف الأمن الفكرى ككل ولكل بُعد على حده لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية المقترحة; التفكير التحليلى; الأمن الفكرى | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 63 |
||||