الكفاءة السيكومترية لمقياسِ العواملِ النفسيةِ لدى تلاميذ ذوي صعوباتِ تعلمٍ (القراءةُ – الكتابةُ) للمرحلةِ الابتدائيةِ من وجهة نظر المعلمين والمعلمات | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 9, Volume 48, Issue 48, April 2025, Page 217-235 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.319280.1162 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن أحمد عمر علام1; أحمد محمد المهدى2; هبة السيد توفيق3; شيماء ابراهيم توفيق ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي( المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي( المتفرغ)- كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
4قسم علم النفس التربوي- كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
أًجري هذا البحث على عينة مكونة من (200) معلم ومعلمة وإخصائي نفسي, وتم اختيارهم جميعاً من بعض المدارس بمحافظة المنوفية , بهدف تحديد الكفاءة السيكومترية للعوامل النفسية لدى ذوي صعوبات تعلم ( القراءة – الكتابة ) بالمرحلة الابتدائية , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الدراسة الحالية على مقياس العوامل النفسية لذوي صعوبات تعلم القراءة والكتابة من إعداد الباحثة , وتوصلت نتائج الدراسة أن العوامل النفسية تتسم بمؤشرات صدق واتساق داخلي وثبات عالي يحقق الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد ، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم للاستخدام في مجتمع هذه الدراسة, وعلى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة , ومنها الاهتمام بتوفير برامج الرعاية النفسية للأطفال ذوى صعوبات التعلم بحيث يتم تأهليهم وتدريبهم عليها ثم يعودون إلى صفهم والاهتمام بالتدريب والتشخيص الصحيح للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم وحث التلاميذ على المشاركة والتفاعل في المناقشات الجماعية، سواء في الندوات العامة ، أو داخل قاعات الدراسة والأنشطة المدرسية.... إلخ . | ||||
Keywords | ||||
العوامل النفسية; صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 27 |
||||