أثر استخدام استراتيجية ميردر MURDER في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 2, Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 1-53 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.295968.1126 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عطا نجدى محمد نجدى ![]() | ||||
مدرس اللغة بقسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على أثر إستراتيجية ميردر MURDER " في تدريس اللغة العربية في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتحددت مواد البحث في قائمة بالمهارات النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم معد وفقا لاستراتيجية ميردر، وتمثلت أداتا القياس في اختبار المهارات النحوية ، ومقياس الاتجاه نحو المشاركة الوجدانية، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق الاختبار والمقياس قبليا، ثم تدريس الوحدتين باستخدام استراتيجية ميردر، ثم تطبيق أداتي القياس بعديا على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة سيدي عبدالرحيم الإعدادية بقنا، بالفصل الدراسي الثاني للعام 2023- 2024 م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ في اختبار المهارات النحوية ، ومقياس الاتجاه نحو المشاركة الوجدانية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى أثر استراتيجية ميردر في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية بالمرحلة الإعدادية، وفي ضوء ذلك يوصى باستخدام استراتيجية ميردر في جميع فروع اللغة العربية، وفي ضوء ذلك تم اقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية ميردر MURDER; المهارات النحوية; الاتجاه نحو المشاركة الوجدانية | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 72 |
||||