الاسهام النسبي لكل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية في التنبؤ بعقلية الانماء لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, September 2024, Page 179-226 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.386200 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيماء عبد المعطي خضرجي الوكيل | ||||
مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة الاسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى فهم وتفسير العلاقة بين عقلية الانماء وكل من الشغف الاكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف علي الفروق في النوع الاجتماعي (ذكور/اناث)، وكذلك التعرف علي درجة اسهام ابعاد كل من الشغف الاكاديمي والرشاقة المعرفية في التنبؤ بعقلية الانماء لدى الطلاب المشاركين في البحث، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتكون المشاركون في البحث من (251) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية، ممن تتراوح أعمارهم بين (15.5 : 16.4) عاماً بمتوسط عمري قدره (15.89) وانحراف معياري قدره (0.232)، وتم استخدام مقاييس الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وعقلية الانماء (إعداد الباحثة) وذلك بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وبلغت قيمتها (0.830)، ووجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الشغف الأكاديمي وعقلية الانماء وبلغت قيمتها (0.804)، ووجود علاقة موجبة دالة احصائياً عند مستوي دلالة 0.01 بين الرشاقة المعرفية وعقلية الانماء وبلغت قيمتها (0.729)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية وعقلية الانماء تعزى الي النوع الاجتماعي، كما اسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بعقلية الانماء من خلال ابعاد كل من الشغف الأكاديمي والرشاقة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية بنسبة مساهمة قدرها (69.1%(، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، كما تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
عقلية الانماء; الشغف الأكاديمي; الرشاقة المعرفية; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 462 PDF Download: 404 |
||||